الهيئة التأسيسية

الدكتور عبد الله الزين الحيدري

أستاذ باحث علوم الإعلام والاتصال بقسم الإعلام في جامعة قطر. حصل على الدكتوراه في علوم الإعلام والاتصال بجامعة بوردو الفرنسية 1987. درّس بعديد الجامعات العربيّة. يهتم حاليًّا بدراسة حقيقة التَّناهُج بين العلوم لاسيما ما يتعلق بالتواصل بين علوم الإعلام والاتصال والحقول المعرفية الأخرى، في مجال العلوم الإنسانيّة والاجتماعية، ويعتبر ذلك ضرورة علمية تسهم في ازدهار العلم ينبغي العمل بحقيقتها للتصدِّي لمنظومة التفكير التبسيطي السائدة بالخصوص في حقل الإعلام والاتصال.

له العديد من الدراسات المنشورة بمجلات علمية محكَّمة، عربيّة، فرنسيّة وإنجليزيّة، وكذلك العديد من المؤلفات العلمية في مجال الصورة والتليفزيون، ومجال الصناعات الإعلامية والثقافية، ومجال الميديا الجديدة والأخلاق.

يعتبر الدكتور الحيدري أنّ رومانسيّة القرن الثامن عشر تعود من جديد، وتحطّ بثقلها، مرّة أخرى، في حقل متناظم، تسكنه تخصّصات معرفية عديدة هيّ محور بنائه النظري والإبستيمولوجي ألا وهو حقل الإعلام والاتصال. ويرى أنّ الفوضى في مفهومها الرّياضي والفيزيائي هيّ السّمة البارزة للأنشطة الميدياتيكيّة الجديدة السارية في كلّ الاتجاهات اليوم.

من آخر بحوثه العلميّة:

  • الوضعيّة الإبستمولوجيّة لعلوم الإعلام والاتصال، المجلّة العربيّة للإعلام، عدد 17، 2017.
  • الزمن الاجتماعي والزمن الميدياتيكي،"الزمن: مقاربات وشهادات"، باحثات، بيروت 2017.
  • المجال العمومي وإنتاج الديموقراطيّة،"الإعلام العربي ورهانات التغيير في ظلّ التحوّلات"، مركز دراسات الوحدة العربيّة، الطبعة الأولى، بيروت، 2017
  • Media Romanticism The New Public Sphere, Advances in Journalism and Communication, 2016, 4, 149-162  Issue 4, No 4, 2016
  • المجال العمومي الجديد للسلطة الخامسة، المجلّة العربيّة للإعلام والاتصال، عدد 12 نوفمبر 2014، المملكة العربيّة السعوديّة.
  • Le Self Media et l’Exploration du Moi, (Hidri. A, Smati. N)  in Communication Vol 31 N◦ 2, 2013
  • عصر الرومانسية الإعلامية، مجلّة المستقبل العربي، عدد 410، أبريل 2013.

 

الدكتور جمال زرن

أستاذ الإعلام والاتصال بقسم الإعلام جامعة قطر منذ سبتمبر/أيلول 2014.

عمل قبل التحاقه بجامعة قطر، أستاذًا مشاركًا بمعهد الصحافة وعلوم الأخبار بتونس، كما درس في قسم الإعلام بجامعة البحرين وكان أستاذا زائرا في كل من قسم الإعلام جامعة مستغانم بالجزائر وقسم الإعلام بجامعة الملك خالد بالمملكة العربية السعودية. اشتغل جمال زرن كصحفي ورئيس تحرير، وكان مديرًا لإذاعة تونس الثقافية.

ترأس وحدة بحوث تكنولوجيا الاتصال والإعلام بمعهد الصحافة والأخبار بتونس بين عامي 2011 و2014. تغطي اهتماماته البحثية البيئة الجديدة للاتصال، وأخلاقيات الإعلام، والاتصال السياسي وقضايا الإعلام العربي.

 صدر له كتاب "تدويل الإعلام العربي: الوعاء ووعي الهوية" و"تحولات المشهد الاتصالي بالبحرين: التنظيم الهيكلي والتشريعات" و "إعلام الخدمة العامة في العالم العربي: الخصائص، والرهانات، والتحديات: هيئات الإذاعة والتلفزيون مثالا" بالاشتراك مع الدكتور معز بن مسعود وحرر كتبا منها " تاريخ الصحافة في بلدان المتوسط" و " الشباب والاتصال والميديا" ونشر عدة بحوث علمية في مجلات عربية وأجنبية.

 أشرف الدكتور جمال زرن على العديد من طلبة الدكتوراه والماجستير في علوم الإعلام والصحافة من تونس وخارجها، كما أشرف وشارك في العديد من المؤتمرات العلمية الدولية.

 

الدكتور نور الدين الميلادي

حاصل على الماجستير والدكتوراه في الإعلام والاتصال من جامعة وستمنستر، لندن، ببريطانيا

قبل الالتحاق بجامعة قطر قام بتدريس مادة الإعلام والصحافة منذ سنة 2001 في جامعات بريطانية مختلفة. وضمن خبراته الأكاديمية ساهم في تطوير برامج الماجستير والبكالوريوس في الإعلام والصحافة في جامعات مختلفة ببريطانيا

أشرف على عديد بحوث الماجستير والدكتوراه  في الإعلام والاتصال. وهو أيضا عضو بكبرى الجمعيات الدولية في الإعلام والاتصال. وقد تقلّد سابقا منصب رئيس قسم الاعلام بكلية الآداب والعلوم,

يشغل حاليا رتبة أستاذ مشارك في الإعلام والاتصال بجامعة قطر.

 نشر كتابين (تحرير) وعدة مقالات علمية في كتب ومجلات علمية محكمة في الإعلام والصحافة وهو أيضا رئيس تحرير مجلة علمية دولية محكمة باللغة الإنجليزية تعنى بدراسات الإعلام العربي.

من ضمن اهتماماته البحثية: الاعلام وتشكيل الرأي العام, أخلاقيات الاعلام, شبكات التواصل الاجتماعي والتغيير, ظاهرة الجزيرة والشباب والهوية والاعلام الجديد.

الدكتور عبد الله الزين الحيدري

أستاذ باحث علوم الإعلام والاتصال بقسم الإعلام في جامعة قطر." data-share-imageurl="">